دراسة علمية اجريت في هارفارد تظهر ان شرب القهوة قد يقلل احتمالات الاصابة بمرض السكري من نوع 2 وهو ما يتناقض مع دراسات خلصت الى نتائج عكسية تظهر دراسة علمية جديدة اجريت في كلية الطب في جامعة هارفارد ، في الولايات المتحدة ان شرب القهوة قد يقلل من احتمال الاصابة بمرض السكري الذي يصيب كبار السن ، وفاجأت نتائج الدراسة الباحثين بسبب ما خلصت اليه بحوث اجريت في السابق واظهرت ان شرب القهوة يسيء الى حالة المصابين بالسكري .
وقام في إطار الدراسة الجديدة 126 الف شخص بتعبئة استمارات مرة كل سنتين او اربع سنوات ، على مدى 12 الى 18 سنة وقدم المشاركون في الدراسة معلومات عن عادات شربهم للقهوة والشاي .
ويتضح من تحليل النتائج ان فرص الاصابة بالسكري من نوع 2 الذي يصاب به كبار السن لدى الرجال الذين شربوا اكثر من ستة فناجين قهوة في اليوم ، تراجعت بنحو 50% بينما تقلصت فرص اصابة السيدات بنحو 30% .
وفيما يتعلق باولئك الذين تناولوا القهوة الخالية من مادة الكافئين ، فقد تقلصت فرص الاصابة بالمرض بنحو 25% لدى الرجال ، 15% لدى النساء ولم يجد الباحثون اي علاقة تربط بين شرب الشاي وفرص الاصابة بالسكري .
وتطابق نتائج الدراسة المذكورة نتائج دراسة هولندية جرت في العام 200 بين 17 الف شخص ، واظهرت نتائجها ان الاشخاص الذين شربوا سبعة فناجين قهوة على الاقل في اليوم ، كانت فرص اصابتهم بالمرض اقل بنحو 50% ومن غير الواضح بعد ما اذا كان السر في ذلك يكمن في القهوة ذاتها ام في الاشخاص الذين يشربونها
ويظهر مرض السكري المسمى ايضا السكري من نوع 2 لدى من تتجاوز اعمارهم الاربعين عاما وتحدث حالة الاصابة بمرض السكري من نوع 2 عندما تتولد مقاومة الانسولين لدى كل خلايا الجسم بحيث يصبح من الصعب على السكر ان يدخل الخلايا ويستمر البنكرياس في انتاج الانسولين احيانا بمستويات مرتفعة لكن الجسم لا يستخدمها بكفاءة مناسبة .ويقول الدكتور أميتاي الياكيم لـ ( ArabYnet ) في هذا الصدد لقد ادعت دراسات علمية سابقة ان شرب القهوة يفاقم عدم استخدام الجسم للانسولين بكفاءة ، وهذا يناقض المتوقع ، اذ من شأن تراجع كفاءة الجسم في استخدام الانسولين ان تؤدي الى تدهور حالة المريض او التسبب بظهور المرض لدى المعرضين للاصابة به في وقت مبكر .
وحسب اقوال الدكتور الياكيم فانه يبدو ان السبب في ذلك يعود الى وجود تركيز عال في مضادات الاكسدة او مواد اخرى لم نتعرف عليها بعد ، والتي تؤدي الى حدوث العملية بشكل معاكس اي الى تقليل فرص الاصابة بالسكري من نوع 2 .
ويضيف الياكيم انه من المهم جداً عدم اعتبار نتائج هذه الدراسات بمثابة توصية بزيادة شرب القهوة من اجل منع السكري ، وذلك بسبب تأثيراتها على جهاز الاعصاب المركزي والتي تقيد استهلاكها لكنه سيكون من المثير للاهتمام مستقبلا ان نرى دراسات علمية توضح الاليات التي تقلل من احتمالات الاصابة بالسكري .